جغرافيا :السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا

اذهب الى الأسفل

جغرافيا :السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا

مُساهمة  ابو صديق في الأحد أبريل 08, 2012 9:47 pm

السكان والتنمية في شرق وجنوب شرق آسيا


التحديد الجغرافي والسياسي: هي مجموعة الدول الـ17 المتربعة على مساحة تتجاوز 10.7 مليون كلم²، والمطلة على واجهتين عالميتين هامتين: المحيد الهادي شرقا والهندي غربا، منفتحة جغرافيا على أهم الأسواق (و.م.أ شرقا ودول الخليج والعمق الآسيوي غربا وأستراليا شمالا).
الأقطاب الاقتصادية الكبرى:
الدول الطليعة: الصين، اليابان، كوريا الجنوبية.
التنينات (دول ناهضة): ماليزيا، سنغافورا، هونغ كونغ، طايوان.
النمور (دول الدائرة الثالثة): أندونيسيا، فيليبين، تايلندا.
دول في طور التحول: فييتنام.
دول تعيش في عزلة دولية: بورما وكوريا الشمالية التي تخضع لنظام عسكري شيوعي.

عوامل القوة :
تاريخية: ظهور الثورة الصناعية مبكرا (عهد الميجي 1868)/ الاستقرار السياسي بعد ح.ع.2/ انفتاح الصين منذ 1976/ الاستفادة من مشروع مارشال/ إقامة اليابان للصناعة في مناطق احتلاله شرق آسيا قبل 1945.
طبيعية: الموقع الجغرافي/ كثرة المسطحات المائية/ التحكم في الممرات المائية (مضيق مالكا)/ الطابع الجزري وشبه الجزري شجع على التبادل التجاري.
بشرية: يد عاملة مؤهلة/ قلة الإنجاب > انخفاض التكاليف > تحويل الاستثمارات إلى القطاع الإنتاجي/ طبيعة المجتمعات (الإخلاص وحب العمل)/ الإنسان رأس مال أساسي/تشجيع البحث العلمي والاهتمام بالتكوين.

مظاهر القوة:
التحكم في فروع التكنولوجيا/ ثالث أكبر احتياطي عملة في العالم/ المساهمة في التجارة العالمية بـ 25% / احتوائها على بورصات ذات وزن عالمي/ أحد الأقطاب الاقتصادية في العالم/ غزو الأسواق العالمية/ مراتب أولى في صناعة النسيج، السفن.

المعيقات: ضيق المساحة وكثافة السكان/ التلوث والكوارث الطبيعية/ البطالة/ زيادة التبعية وندرة الخامات والطاقة/ تباين مستوى التطور بين دول المنطقة/ مشاكل سياسية بين الكوريتين من جهة وبين الصين والتايوان من جهة أخرى.

التنمية في البرازيل

الامكانيات الطبيعية: اتباع المساحة والطابع السهلي/ مناخ ملائم/ شبكة أنهار دائمة الجريان/ ثروة غابية معتبرة/ ثروة منجمية معتبرة/ موارد طاقوية متنامية.

الامكانية البشرية: الاستفادة من موجات بشرية مهاجرة من أوربا والعبيد من افريقيا/ تماسك اجتماعي واستقرار نسبي/ المجتمع البرازيلي مجتمع فتي > توفير قوة عمالية معتبرة/ النظام الرأسمالي وتشجيع الاستثمارات.

مظاهر القوة الاقتصادية البرازيلية:
ثالث قوة اقتصادية في العالم بين الصين والمكسيك/ ثالث بلد مصدر للمواد الفلاحية بعد و.م.أ والاتحاد الأوربي/ رابع قوة فلاحية بعد الصين و و.م.أ والإتحاد السوفياتي/ المرتبة الأولى في إنتاج الصوجا، اللبن، الحمضيات، قصب السكر، المطاط وتربية الأبقار.../ اكتفاء ذاتي صناعي بنسبة 90%.

عوائق التنمية:الفقر وسوء التغذية التي يعاني منها ثلثي سكان البرازيل/ انجراف التربة/ ضعف طرق المواصلات/ قلة موارد الطاقة/ البطالة/ التبعية الصناعية للخارج/ المديونية/ الفوارق الجهوية (تطور شرق البرازيل على غربه).

_________________
avatar
ابو صديق

الساعة الان :
عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى